استمرار توقف محطة نور 3 حتى نوفمبر القادم

اقتصاد سياسة

من المتوقع استمرار توقف محطة نور 3 للطاقة الشمسية بورزازات حتى نوفمبر القادم بعد أن كانت أعلنت شركة “أكوا باور” استلامها إشعارًا يوم 21 مارس الحالي، بحدوث تسرب في خزان الأملاح المنصهرة، مما أدى إلى تعطل عمليات التشغيل بشكل قسري في المحطة.

وفي هذا السياق، قدم عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، استفسارًا كتابيًا لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بخصوص العطل الفني الذي حدث في المحطة المذكورة. وكشف النائب البرلماني، في سؤاله أن “محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، التي تولِّد 150 ميجاوات من الكهرباء، هي ثالث مشروع من هذا النوع بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وتأتي ضمن سلسلة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية”.

وأوضح عدي شجري، النائب البرلماني عن دائرة تنغير، أن هذه المحطة تستخدم تقنية الطاقة الشمسية المركزة وتمتلك قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات، مشيرًا إلى أن الشركة المطورة والمستثمرة والمشغلة للمحطة أعلنت توقفها بسبب العطل في خزان الأملاح المنصهرة، مما أدى إلى خسائر مالية تقدر بنحو 473.5 مليون درهم.

وأكد النائب البرلماني، في سؤاله الموجه للوزيرة، أن هذا الحادث يسلط الضوء على التحديات التقنية المتكررة المرتبطة بتخزين الطاقة في محطات الطاقة الشمسية المركزة، ويثير تساؤلات حول الأسباب الحقيقية لتلك الأعطاب المتتالية والمتكررة. واستفسر عضو فريق “حزب علي يعتة” عن تقديرات وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة لحجم الطاقة التي كانت توفرها المحطة، وعن كيفية تعويض هذا العجز بعد العطل الفني؛ بالإضافة إلى سؤاله عن كيفية تعويض الخسائر المالية ومن يتحملها، وعن الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان توفير الطاقة دون انقطاع وتكرار تلك الأعطاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *