قضية الصحراء المغربية تُدرج على جدول أعمال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي.

سياسة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة يوم الاثنين برنامجها لشهر أبريل 2024، الذي يتضمن مناقشة الملفات والقضايا الدولية العالقة داخل مجلس الأمن، بمبادرة من جمهورية مالطا التي تتولى رئاسة المجلس في هذا الشهر. يتضمن البرنامج مناقشة ملف الصحراء المغربية في جلسة فريدة مغلقة.

وبناءً على الوثيقة التي نشرها موقع “ما الخبر” ، من المقرر أن يتلقى أعضاء مجلس الأمن الدولي، في جلسة مقررة في الـ 16 من أبريل الجاري، إحاطة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد ستيفان دي ميستورا.

ومن المقرر أن يُطلع الوسيط الأممي لمجلس الأمن على آخر التطورات في الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، بالإضافة إلى نتائج المشاورات التي أجراها مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي. كما من المتوقع أن يقدم السيد ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمم المتحدة ورئيس بعثة المينورسو، إحاطة حول التطورات الميدانية على الأرض.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجلسة المغلقة ستشهد مشاركة الجزائر بصفتها عضواً غير دائم في مجلس الأمن. وتأتي هذه الجلسة في ظل استمرار الجمود في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متفق عليه لهذا النزاع الإقليمي.

يأتي عقد الجلسة الأممية هذه وفقاً للقرار رقم 2703 (2023)، الذي يحث المسؤولين الأمميين على عقد جلسات دورية أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات نزاع الصحراء كل ستة أشهر، في ظل استمرار الجهود المتواصلة لتعزيز وحدة التراب المغربي وتأكيد سيادته على أقاليمه الجنوبية.

1 thought on “قضية الصحراء المغربية تُدرج على جدول أعمال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *